نظم المركز الأكاديمي للتعلم والتعليم (ACLT) في الجامعة الليبية الدولية (LIMU) ورشة عمل بعنوان "استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم سيناريوهات التعلم القائم على حل المعضلات (PBL)" لأعضاء الهيئة التدريسية في 3 يوليو 2025.
هدفت ورشة العمل إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس من المعرفة والمهارات اللازمة لاستثمار الذكاء الاصطناعي في إنشاء سيناريوهات تعلم قائم على حل المعضلات (PBL) عالية الجودة، جذابة، وذات أسس تربوية سليمة. وغطت الجلسة التفاعلية الأهداف التالية:
– دور الذكاء الاصطناعي في التعليم: يستكشف المشاركون كيف يمكن للذكاء الاصطناعي دعم عملية التعليم والتعلم، بما في ذلك استخداماته في انشاء المحتوى التعليمي، تحسينه، وتخصيصه وفق احتياجات المتعلمين.
– مكونات سيناريوهات التعلم القائم على حل المعضلات (PBL) الفعّالة: تسلط الجلسة الضوء على العناصر الأساسية لتصميم التعلم القائم على حل المعضلات (PBL)، مثل التوافق مع أهداف التعلم، الواقعية، واستراتيجيات إشراك الطلاب بشكل فعّال.
– أدوات الذكاء الاصطناعي لتطوير السيناريوهات: تعريف أعضاء الهيئة التدريسية على منصات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT وJasper وClaude، وتعلم كيفية إنشاء المسودات الأولية لسيناريوهات التعلم القائم على حل المعضلات (PBL) بما يتناسب مع التخصصات والسياقات المختلفة.
– التقييم والتحسين: مارس الحضور تقييم السيناريوهات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من حيث الدقة والملاءمة والالتزام بأفضل الممارسات في التعلم القائم على حل المعضلات، وتعلموا تقنيات تعديل وتحسين السيناريوهات لتعظيم نتائج التعلم.
– تصميم سيناريوهات التعلم القائم على حل المعضلات المخصصة: قام المشاركون بتطوير سيناريوهات التعلم القائم على حل المعضلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي بأنفسهم، مع ضمان دمج المهارات المعرفية والتعاونية والعملية ذات الصلة بجمهورهم المستهدف.
– استراتيجيات دمج المناهج الدراسية: ناقش الورشة طرق دمج سيناريوهات التعلم القائم على حل المعضلات المعززة بالذكاء الاصطناعي في المقررات الدراسية، لتعزيز التعلم النشط، والتفكير النقدي، والتعليم المتمحور حول الطالب.
– الاعتبارات الأخلاقية: قام أعضاء الهيئة التدريسية بالتفكير في الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي في التعليم، مع التركيز على قضايا مثل الشمولية، ومنع التحيز، والحفاظ على النزاهة الأكاديمية.
أكدت ورشة العمل على الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في تصميم تجارب تعليمية مبتكرة. وخرج أعضاء هيئة التدريس مزوّدين بالمهارات العملية لإنشاء سيناريوهات التعلم القائم على حل المعضلات (PBL) التي تتميز بالكفاءة والمرونة، بالإضافة إلى توافقها مع أعلى معايير الممارسة التربوية.



