نظم المركز الأكاديمي للتعلم والتدريس بالجامعة الليبية الدولية ورشة عمل بعنوان "فهم وتطبيق نظام الساعات المعتمدة في التعليم العالي"، بهدف تعزيز معارف ومهارات أعضاء هيئة التدريس والإداريين الأكاديميين فيما يتعلق بأطر المناهج الحديثة، وذلك يوم 2 ديسمبر 2025.
ركزت ورشة العمل على الدور الجوهري لنظام الساعات المعتمدة كهيكل أساسي في التعليم العالي. يُحدد هذا النظام قيم الساعات المعتمدة للمقررات الدراسية بناءً على نتائج التعلم، وعبء العمل الطلابي، وساعات التدريس، مما يُتيح المرونة والتوحيد القياسي في جميع البرامج الأكاديمية. يدعم هذا النظام التعليم المتمحور حول الطالب من خلال تمكينه من تخصيص مسارات تعلمه، والتقدم بوتيرته الخاصة، ونقل الساعات المعتمدة بين المؤسسات بسهولة. على الرغم من أهمية هذا النظام، يواجه العديد من المعلمين والإداريين تحديات في تطبيقه نظراً لقلة إلمامهم به أو قلة تدريبهم.
خلال ورشة العمل، استكشف المشاركون مبادئ نظام الساعات المعتمدة ومكوناته وتطبيقاته العملية. وركزت المناقشات على كيفية مساهمة توزيع الساعات المعتمدة وتقييم أعباء العمل ومواءمتها مع معايير الاعتماد في جودة المناهج الدراسية وشفافيتها وتوافقها العالمي. كما تناولت الجلسة الصعوبات الشائعة في تطبيق البرامج القائمة على الساعات المعتمدة، وطرحت استراتيجيات للتغلب عليها، بما يضمن تلبية البرامج الأكاديمية لأهداف المؤسسة واحتياجات الطلاب المتنوعة.
تناولت الورشة عدة أمثلة لأنظمة الساعات المعتمدة ، بما في ذلك:
نظام الساعات المعتمدة في الولايات المتحدة: بناءً على وحدة كارنيجي، تساوي الساعة المعتمدة ساعة واحدة من التدريس الصفي بالإضافة إلى ساعتين من الدراسة المستقلة أسبوعياً على مدار فصل دراسي مدته 15 أسبوعًا. تتضمن الدورة النموذجية المكونة من ثلاث ساعات معتمدة ثلاث ساعات دراسية أسبوعية وست ساعات من الدراسة الذاتية.
نظام التحويل والتراكم الأوروبي (ECTS): يُستخدم هذا النظام على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا، حيث تُعادل وحدة ECTS الدراسية الواحدة ما بين 25 و30 ساعة من إجمالي عبء العمل الدراسي للطالب، مع احتساب 60 وحدة ECTS دراسية للعام الدراسي الكامل.
نظام تراكم ونقل الساعات المعتمدة في المملكة المتحدة (CATS): في النظام البريطاني، تُعادل الساعة المعتمدة الواحدة 10 ساعات من إجمالي الجهد الدراسي. تتألف درجة البكالوريوس القياسية من 360 ساعة معتمدة وفقًا لنظام CATS، موزعة عادةً على 120 ساعة معتمدة سنوياً.
– النظام الأسترالي للوحدات الدراسية: على الرغم من اختلاف قيمة الوحدات الدراسية باختلاف المؤسسة التعليمية، تتراوح عادةً السنة الدراسية بدوام كامل بين ١٢٠ و١٤٤ وحدة دراسية. وتعادل الوحدة الدراسية الواحدة عادةً ١٠ ساعات من الأنشطة التعليمية.
ومن خلال تحليل هذه الأمثلة العالمية، اكتسب المشاركون رؤى قيمة حول الطرق المتنوعة التي يتم بها هيكلة أنظمة الائتمان وكيفية تعزيز التنقل الأكاديمي والاعتراف الدولي واتساق المناهج الدراسية.
تضمّنت الورشة مجموعة من المحاور الأساسية، من أبرزها:
- شرح معنى ومكونات نظام الساعات المعتمدة: تعلم المشاركون تعريف أنظمة الساعات المعتمدة وتوضيح أهميتها في هيكلة برامج التعليم العالي.
مقارنة أنظمة الساعات المعتمدة الدولية: ناقش الحضور السمات الرئيسية لنظام الساعات المعتمدة الأمريكي، ونظام تحويل الساعات الأوروبي (ECTS)، ونظام تحويل الساعات المعتمد (CATS)، والنموذج الأسترالي، مع تحديد أوجه التشابه والاختلاف.
فهم توزيع الساعات المعتمدة وتقييم عبء العمل: قدمت الجلسة إرشادات حول حساب الساعات المعتمدة، وتقييم عبء العمل، ودمج هذه المبادئ في تصميم المناهج الدراسية.
مواءمة أنظمة الساعات المعتمدة مع معايير الاعتماد: حلل المشاركون مدى توافق أنظمة الساعات المعتمدة مع الأهداف المؤسسية، وأطر ضمان الجودة، ومعايير الاعتماد.
تقييم دور أنظمة الساعات المعتمدة في تنقل الطلاب: سلّطت الورشة الضوء على كيفية تسهيل هياكل الساعات المعتمدة إمكانية النقل بين الجامعات والتخصصات والتقدم الأكاديمي والاعتراف الدولي.
تصميم إطار عمل أساسي للمناهج الدراسية القائمة على الساعات المعتمدة: تدرب الحضور على تطوير مخطط منهج دراسي أو برنامج قائم على الساعات المعتمدة ، بما يلبي المتطلبات الأكاديمية ومتطلبات الاعتماد.
- معالجة تحديات التنفيذ: ناقش المشاركون العقبات الشائعة - مثل جاهزية المؤسسات والقيود اللوجستية - واقترحوا استراتيجيات للتبني الفعال.
بنهاية الورشة، اكتسب المشاركون فهمًا شاملاً للهياكل التعليمية القائمة على نظام الساعات المعتمدة، واكتسبوا المهارات العملية اللازمة لتصميم وإدارة برامج دراسية متوافقة مع هذا النظام. وعززت الجلسة التزام الجامعة الليبية الدولية بالارتقاء بالجودة الأكاديمية، وتعزيز التوافق الدولي، ودعم بيئات التعلم التي تركز على الطالب.




