المركز الأكاديمي ينظم ورشة عمل حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء أسئلة اختيار من متعدد عالية الجودة

نظم المركز الأكاديمي للتعلم والتعليم (ACLT) في الجامعة الدولية الليبية (LIMU) ورشة عمل بعنوان "استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء أسئلة اختيار من متعدد عالية الجودة" لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الليبية الدولية يوم 21 ديسمبر 2024

هدفت ورشة العمل إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس من استراتيجيات مبتكرة لتصميم أسئلة اختيار من متعدد (MCQs) من خلال الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي. وقد شملت الجلسة المواضيع والأهداف التالية:

  • مبادئ تصميم أسئلة الاختيار من متعدد الفعالة: استكشاف مكونات الأسئلة عالية الجودة، بما في ذلك صياغة السؤال بوضوح، واختيار مشتتات محتملة، وربطها بالأهداف التعليمية.
  • استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتوليد أسئلة الاختيار من متعدد: عرض كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء أسئلة تتناسب مع مواضيع ومستويات صعوبة ومجالات معرفية محددة.
  • مقارنة أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء أسئلة الاختيار من متعدد: التعريف بأدوات ذكاء اصطناعي متنوعة مثل ChatGPT، وQuestgen، وProProfs، وتقييم ميزاتها ومدى ملاءمتها لاحتياجات التقييم المختلفة.
  • تحسين الأسئلة المولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي: التركيز على تحليل الأسئلة المولدة وتعديلها لتحسين وضوحها وصحتها وملاءمتها خطة التقييم.
  • دمج الأسئلة المولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التقييمات: تعلم تطوير واستخدام أسئلة الاختيار من متعدد المولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي في الاختبارات والامتحانات والتقييمات التكوينية.
  • أفضل الممارسات للتقييم المدعوم بالتكنولوجيا: إرشاد المشاركين حول الاستخدام الأخلاقي والفعال لأدوات الذكاء الاصطناعي مع ضمان موثوقية وقيمة التقييمات التعليمية.
  • التأمل في دور الذكاء الاصطناعي في التعليم: مناقشة الفوائد والقيود المتعلقة باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تصميم التقييمات ودورها في التعليم الحديث.

سلطت ورشة العمل الضوء على الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في التقييم الأكاديمي، وزودت أعضاء هيئة التدريس بمهارات عملية لتعزيز ممارسات التدريس والتقييم الخاصة بهم

arالعربية
Scroll to Top